هل تعلم عن الحوت الازرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تعلم عن الحوت الازرق

مُساهمة من طرف نسيم عابر في الثلاثاء مارس 15, 2016 5:50 pm


الحوت الازرق اكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الارض على الإطلاق حتى ان الحوت الازرق الحالي اضخم من اجداده الذين عاشوا قبل التاريخ. يصل طول الحوت الازرق الى 30 متر اما وزنه فيصل الى 181 طن، يصل حجم لسان الحوت الازرق ما يساوى حجم فيل أما حجم قلب الحوت الازرق فحجمه يساوي حجم سيارة صغيرة. يظهر لون الحوت الازرق فى الماء باللون الازرق الا ان لونه الحقيقي ازرق منقط مائل الى الرمادي، ولون بطن الحوت الازرق مائل الى الصفرة بسبب وجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش داخله
الحوت الازرق اكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الارض على الإطلاق حتى ان الحوت الازرق الحالي اضخم من اجداده الذين عاشوا قبل التاريخ. يصل طول الحوت الازرق الى 30 متر اما وزنه فيصل الى 181 طن، يصل حجم لسان الحوت الازرق ما يساوى حجم فيل أما حجم قلب الحوت الازرق فحجمه يساوي حجم سيارة صغيرة. يظهر لون الحوت الازرق فى الماء باللون الازرق الا ان لونه الحقيقي ازرق منقط مائل الى الرمادي، ولون بطن الحوت الازرق مائل الى الصفرة بسبب وجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش داخله .

الحوت الازرق رأسه عريض و مسطح يبنما جسمه طويل و مدبب ينتهي بذنب مثلث. يعيش الحوت الازرق هذا الحيوان المائي الثديي في جميع محيطات العالم و هو يفضل ان يعيش بمفرده الا انه فى بعض الاحيان يعيش فى جماعات ، يقضي الحوت الازرق الصيف في المياه القطبية بينما يهاجر مع لحول الشتاء باتجاه خط الاستواء .

يتغذى الحوت الازرق على المخلوقات البحرية الصغيرة مثل الجمبري تسمى الكريل ويتناول الحوت الازرق البالغ حوالي 4 اطنان يوميا ، ويتناول الحوت الازرق طعامه عن طريق بلع اطنان من المياه بمقدار اتساع فمه و جوفه ثم يقوم لسان الحوت الازرق الضخم بطرد المياه من فتحة الفم مخلفا اطنانا من الكريل في الداخل و التي يقوم ببلعها بعد ذلك. يمتلك الحوت الازرق صفائح مكونة من مادة شبيها بعظم الاظافر بدلا من الاسنان يستخدمها الحوت الازرق لتصفية مياه البحر التي يبتلعها يصل عددها الى 300 صفيحة. عندما يتنفس الحوت الازرق فانه ينفث الماء و الهواء من فتحة في ظهره و قد يصل طول عمود الماء الخارج من الفتحة الى 9 أمتار .
يعتبر الحوت الازرق من الحيوانات السريعة جدا رغم حجمه الكبير جدا وانما يعتبر من الحيوانات الهادئة فسرعته في اقصى حدودها تبلغ 32 كم في الساعة و ذلك عندما يواجه خطر معين ، ويمتلك الحوت الازرق اعلى صوت في العالم بين الحيوانات ، فهو يستخدم الصوت للتواصل فيما بينها و كذلك لسبر اعماق المحيطات الدامسة الظلام اعتمادا على مبدأ الامواج الصوتية فـ الحوت الازرق يملك حاسة سمع قوية ويمكنها أن تسمع بعضها البعض على بعد 1600 كم.

يعتبر الحوت الازرق اطول الحيوانات عمرا، فقد اكتشف العلماء من خلال عدد طبقات الشمع المتراكمة على اذن الحوت الازرق الميت و جد ان متوسط حياة الحوت الازرق 80-90 سنة و قد يصل في بعض الاحيان الى اكثر من 100 سنة.

لا
avatar
نسيم عابر
المديرة العامة

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 18/02/2016
العمر : 14
الموقع : في كوكب الارض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlaalamlilbanat.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعلم عن الحوت الازرق

مُساهمة من طرف بذكرك ربي يطمئن قلبي في الأربعاء مارس 16, 2016 8:28 pm

شكرا لك و بارك الله فيك
ننتظر جديدك الأروع و المميز
وفقك الله


_________________




avatar
بذكرك ربي يطمئن قلبي
نائبة المديرة

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 10/03/2016
الموقع : ارض الله الواســـــــــعة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afakelmarifaforgirls.forumalgerie.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى